1.
أَفعالُ
اْلمَدْحِ وَالذَّم
وضعت
أَرْبَعَة أَفْعَالٍ جَامِدَةٍ لاِنْشَاءِ المَدْحِ أَوِ الذَّم عَلَى سَبِيْلِ
المُبَالَغَةِ ، وهى : نِعْمَ – حَبَّذَا – بِئْسَ – سَاءَ .
§ المثال : نِعْمَ الرَّجُلُ
مَحْمُوْدٌ .
نِعْمَ
: فِعْلُ المَدْحِ .
الرَّجُلُ
: فَاعِلٌ .
§ المثال : حَبَّذَا رَجُلاً
مَحْمُوْدٌ .
حَبَّذَا
: فِعْلُ المَدْحِ .
رَجُلاً
: تَمْيِيْزٌ .
مَحْمُوْدٌ
: المَخْصُوص (مُبْتَدَأ ) .
فاعل
: نِعْمَ – بِئْسَ – سَاءَ
1.
مُعَرَّف
بِأَلْ ، نحو : نِعْمَ الرَّجُلُ مَحْمُودٌ .
2.
مُضَافٌ
اِلَى مَا فِيْهِ أَلْ ، نحو : بِئْسَ مَاضِى السُّوءِ زَيْدٌ
3.
مُضَافٌ
اِلَى المُضَافِ اِلَى مَصْحُوبٍ بِأَلْ ، نحو : سَاءَ قَاضِى أَحْكَامِ الظُّلْمِ
زَيْدٌ .
4.
ضَمِيرٌ
مُستَتَرٌ وُجُوبًا مَتَى كَانَ مُفَسّرًا بِنَكِرَةٍ مَنْصُوبَةٍ عَلَى
التَّميِيِز ، نحو : نِعْمَ رَبْعًا دَارُنَا . الرَّبْعُ = المَكاَنُ = الدَّارُ
.
5.
أو
مُفَسّرًا ب " ما " النَّكِرَة الّتى بمعنى شيءٌ ، نحو : نِعْمَ مَا
حَمْدَانُ.
المُلاَحَظَةُ :
§ يَجُوْزُ
أَنْ تُدْغَمَ مِيْمُ مَا بِمِيْم نِعْمَ ، نحو : نِعِمَّا مَحْمُوْدٌ.
§ اِنَّ
" مَا " الواقعة بعد نِعْمَ – بِئْسَ – سَاءَ ، تكون مَوْصُوْلَة اِذَا
تَلاَهَا فِعْلٌ ، نحو : نِعْمَ مَا صَنَعْتَهُ ، والتَّقدِير : نِعْمَ مَا
صَنَعْتَهُ هذَا . ومَحَلُّهَا مِنَ الإِعْرَاب الرَّفْعُ عَلَى الفَاعِلِيَّة ،
لأنّها نَابَتْ مَنَابَ مصحُوب بِأَلْ الجِنسِيَّة. وقيل : بل اِنّها مَعرِفَة
تَامَّة أى غَير مُفتَقِرَةٍ اِلى صلة والفعل صفة لمخصُوص محذُوف معها ،
والتّقدِير في المثال : نِعْمَ الشَّيء شَيءٌ صَنَعْتَهُ.
المخصُوص
يَتَأَخَّر مُطْلَقًا عَن الفَاعِل :
1.
هُوَ مُبتدأٌ
مُؤَخّرٌ والجملة قَبْلَهُ خَبَرٌ، نحو : نِعْمَ الرَّجُلُ مَحْمُوْدٌ (جملة
واحدة).
2.
هُوَ خَبَرٌ
لِمُبتَدَأ وَاجِب الحَذْفِ ، نحو : نِعْمَ الرَّجُلُ الْمَحْمُوْد مَحْمُوْدٌ
(جملتان).
2.
الاشتغال
الاِشْتِغَالُ
أَنْ يَتَقَدَّم اسْمٌ ويَتَأَخَّر مِنْهُ عَامِلٌ ( فعل ) مُشتَغِل عَنْ نَصْبِه
لأنّهُ مَشغُول بِنَصبِ ضَمِيْرِ ذلك الإِسم أو نصب الإسم المُتَّصل بضميره .
وأركان
الاِشتغال ثلاثة :
1.
مشغُولٌ
عَنْهُ وهو الإسم المُتقدّم .
2.
مشغُولٌ وهو
الفِعْلُ المُتَأَخِّر .
3.
مشغُولٌ به
وهو الضَّمِير أَو الإِسم المُتَّصِل به الّذي يعمل فيه الفعل .
الأمثلة
الأولى
:
-
اِنِ
الضُّيُوْفَ اسْتَقْبَلْتَهُم فَأَكْرِمهُمْ .
-
هَلْ
مُحَمَّدًا قَابلتَه ؟ هَل مُحَمَّدًا قَابلتَ وَالِدَهُ ؟ .
-
هَلاَّ
كَلِمَةَ شُكرٍ تقُولها ؟
يجب
الإسم المشغول عنه أنْ يكونَ منصُوبًا بفعلٍ محذُوفٍ يفسره الفعل المذكور بعده .
فالمشغُول عنه واجب النَّصْبِ لِوُقُوعه بعد أداةٍ تَخْتَصُّ بالدُّخُولِ على
الأفعال .
الأمثلة
الثَّانية
:
-
تَذَكَّرْتُ
فإِذَا الدَّينُ قَضَيْتُهُ .
-
الضَّيْفُ
اِنْ لَقَيْتَهُ فاستقبلْهُ .
-
الوَلَدُ هَلْ
رَأَيْتَهُ ؟
فالمشغُول
عنه فِي هذِهِ الأَمْثِلَةِ يَجِبُ رفعه بالابتداء لأنّه جاء بعد أَدَاةٍ تختصُّ
بالدُّخُول على الأسماءِ أو سبق أَدَاة لا يعمل مَا بَعْدَهَا فيما قَبْلَهَا
وجب
رفعه فيما يأتى :
1. أَنْ
يَقَعَ بعد إِذَا الفجائية : خَرَجْتُ فَإِذَا الوَلَد السَّائِلُ
رأيته .
2. أنْ
يَقَعَ بعد وَاوِ الحَالِ : جِئْتُ والدرَّاجَةُ يركبها أخى.
3. أنْ
يَقَعَ قبل أدوات آتية :
§ الاستفهام
- : مُحمَّدٌ هل أكرَمْتَه ؟
§ الشَّرط
- : سَعِيدٌ اِنْ لقيتَه فَأَكْرِمْهُ .
§ التحضيض
- : خالدٌ هلا دَعَوْتَهُ .
§ ما
النَّافِيَة - : الشَّرُّ مَا فَعَلْتُ .
§ لاَمُ
الاِبْتِدَاء - : الخَيْرُ لأنا أفعله .
§ ما
التَّعَجُبِية - : الخُلُقُ الحَسَنُ مَا أَطْيَبه .
§ كَمْ
الخَبَرِيَّة - : مُحَمَّدٌ كَمْ أَكْرَمْتُهُ .
§
اِنَّ
وَأَخَوَاتها - : رَسُولُ اللهِ إِنِّى أُحِبّه
الأمثلة
الثَّالثة
:
-
شَرَفُكَ
احْفَظْهُ – شَرَفَكَ احْفَظْهُ .
-
أَكَلِمَةُ
حَقٍّ تتركها – أَكَلِمَةَ حَقٍّ تتركها ؟ .
-
المُخلِصُ
احْتَرِمْهُ – المُخْلِصَ احترمه .
جَازَ
أَنْ يُنصب المشغُول عَنْهُ بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ يفسره المذكور بعده ، وجَازَ أَنْ
يَرفَعَ عَلَى أَنَّهُ مُبْتَدَأ . والأَفْضَل فِي الإِسْمِ المُتقدِّم الرّفعُ
على الاِبتداء ، ويجوز نصبه.
ويكون
نصبه راجِحًا في الأمثلة الآتية :
1.
أنْ يَقَعَ بعد الإسم أَمْرٌ : الضَّيْفَ أَكْرِمْهُ . الضّيْفَ لِيُكْرِمَهُ
الطَّلَبَة .
2. أنْ
يَقَعَ بعد نهى : الكَرِيْمَ لا تلمه .
3. أنْ
يَقَعَ بعده فِعْلٌ دعائى :اللّهُمَّ أمرَها يَسِّرهُ ، وعَمَلَهَا لاَ تُعسِّرهُ
.
4. أنْ
يَقَعَ الإسْم بعد هَمْزَةِ الاِستفهام : أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نتبعه .
5.
أنْ يَقَعَ
جوابًا لمستفهم عنه منصوب : مُحَمَّدًا سألته ، في جواب من سأل : من سألته ؟ .
3.
الحال
الحَالُ
وَصْفٌ – هُوَ فَضْلَة – يُذكر لِبَيَانِ هَيئةِ الإِسم الّذي يكون الوصف له .
مثالُ ذلك : جَاءَ المُدرِّس رَاكِبًا. افْتَحِ البَابَ وَاسِعًا .
والحال
منصوبة دائمًا . وقد تجرّ لفظًا بالباء الزائدة بعد النَّفى نحو قولِ الشَّاعِر :
فما رجعت بِخَائِبَةٍ.
الإِسم
اّلذي تكون له حِال :
1.
تجيءُ الحَالُ
من الفَاعِلِ ، مثل : حَضَرَ المُدَرِّس مَاشِيًا
2.
تجيءُ أيضًا
مِنْ نَائِبِ الفَاعِلِ ، نحو : تُؤكَل الفاكهة ناضجة .
3.
تجيءُ أيضًا
مِنَ الخَبَرِ ، مثل : هذَا الطَّالِب مُجتهِدًا .
4.
تجيءُ أيضًا
مِنَ المُبتدَأ ، نحو : أَنْتَ مُجتهِدًا أَخِى . الَّلبَنُ صرفًا شَرَابِى .
وهذا
هُوَ مَذْهَبُ سيبوية وأتباعه ، وهذا صَحِيْحٌ .
5.
وتجيءُ من
المفاعيل كلها :
أ.
مِنَ المفعُول
بِهِ ، نحو : لاَ تَأْكُل الطَّعَام حَارًّا .
ب.
مِنَ المفعُول
المُطلَقِ ، نحو : ضَرَبْتُهُ الضَّرْبَ شَدِيْدًا . تَعِبْتُ التَّعْبَ
شَدِيْدًا.
ج.
مِنَ المفعُول
فِيْهِ ، نحو : سَافَرْتُ الشَّهْرَ كَامِلاً . صُمْتُ الشَّهْرَ كَامِلاً .
د.
مِنَ المفعُول
لِأَجْلِه ، نحو : اِفْعَلِ المعرُوف محبة الخير مُجرَّدة عَنِ التَّكبُر . أحسن
إلى الناس محبة الخير خَالِيَة من الرِّيَاءِ .
ه.
مِنَ المفعُول
مَعَهُ ، نحو : لاَ تَذْهَب والَّليل مُظلِمًا
وقد
يكونُ المفعُول صَرِيْحًا كما سَبَقَ ، وقد يكون
المفعُول
مجرُورًا بِالحَرْفِ ، مثل : انْهَض بِالشَّيْخِ
عَاثِرًا
. اسْعَ لِلخَيْرِ وَحْدَه . لاَ تَمْشِ فِي اليَوْمِ
مُمْطِرًا
.
6.
وقد تأتِى
الحَالُ من المُضَاف إليه (بِشَرْطٍ أَنْ يَكُونَ في المَعْنى أَوْ فِي التَّقدِير
فَاعِلاً أَوْ مَفْعُولاً :
أ.
أَنْ يَكُون
المُضَاف مَصْدَرًا أَوْ وَصْفًا مُضافَيْن إِلَى
فَاعلِهِما أَوْ
نَائِبَ فاعلهما أو مفعولهما ، نحو :
1)
المَصْدَرُ
المُضَافُ إِلى فَاعِلِهِ : سَرَّنِى نَجَاحُكَ جيّدًا . سَرَّنِى قُدُوْمُكَ
سَالِمًا .
2)
الوَصْفُ
المُضَاف إِلى فَاعِلِهِ : أَنْتَ حسن التلميذ مُهذّبًا . أَنْتَ حسن الفرس
مُسْرَجًا .
3)
الوصفُ
المُضَاف إِلى نَائِبِ فَاعِلِهِ : هُوَ مُغْمَضُ العين دامعةً . ولدى مفتوحُ
العَيْنِ دامعة .
4)
المصدرُ
المُضَاف إِلى مفعوله : يحسن تهذيب الولد صغيرًا .
5)
الوصفُ
المُضَاف إلى مفعوله : أنت مؤدب الولد شقيًا . أنت مسهل الأمر صعبًا .
أَنْ
يَصِحَّ إِقَامَة المُضَاف إِلَيْهِ مَقَام المُضَاف بِحَيْثُ لَوْ حذف المضاف
لاِستِقَامِ المَعْنَى ، نحو : أَيُحِبّ أَحَدكم أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيْهِ
مَيتًا فَكَرِهْتُمُوْهُ . أَمَسَكْتُ بِيَدِكَ عَاثِرًا . تَسُرُّنى أَخْلاَق
مُحمَّد رَاضِيًا.
شروط الحال
شُرُوطُ
الحَالِ أربعة :
1.
أَنْ تكُونَ
صفة متنقّلة لا ثابتة : طَلَع البدرُ علينَا صَافِيًا . وقد
تكون صفة ثابتة : هذِهِ آمنّا رحيمة . خُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا
. يَوم أبعث حَيًّا .
2. أَنْ
تكُونَ نكِرَةً لاَ مَعْرِفَةً : آمنتُ بِاللهِ وَحْدَهُ ، فتأويله (
وحده ) هنا مُنْفَرِدًا . اخرجوا الأول فالأول ، فتأويله مُترتِّبِينَ .
تعلّم هذا جهدك وطاقتك ، فتأويله : تعلّم هذا جَاهِدًا جادًّا مُجتهِدًا
3. أَنْ
تكُونَ نفس صَاحِب الحال فِي المعنى : رَجَعَ الوَلَدُ بَاكِيًا .
فإنّ الباكى هو نفس الولد . ولا يجوز أَنْ نقولَ : رَجَعَ الوَلَدُ بُكَاءً ، لأنّ
البُكاء فِعل الباكى وليس هو نفسه .
4.
أن تَكُونَ
مُشتَقَّة لا جَامِدَة : ذَهَبْتُ إِلَى مَنزِلِكَ مَاشِيًا.
وقد تكون جامدة مُؤَوّلة بوصفٍ
مُشتَقٍّ :
أوّلاً :
للدَّلالة عَلَى تَشْبِيْهٍ : قعد الرَّجُل أَسَدًا ، أى جَلَسَ جَلْسَة الأَسَد .
وضح الحَقّ شَمْسًا ، أى مُضيئًا كَالشَّمْسِ.
ثانِيًا :
للدَّلالة على مفاعلة : اشْتَرَيْتُ السَّيَّارَةَ يَدًا بِيَدٍ ، أى مُتَقَابِضين
. كَلَّمْتُهُ فَاهًا بِفَاهٍ ، أى مُتَشَافهين .
ثَالِثًا :
للدَّلالة على تَرتيبٍ : دَخَلْنَا الفَصْلَ وَاحِدًا وَاحِدًا أَوْ تِلْمِيْذًا
تِلْمِيذًا أى مُتَرَتّبِيْنَ . قَرَأْتُ الدَّرْسَ بَابًا بَابًا ، أى
مُتَرَتّبًا.
وقد
تكون جامدة غير مُؤولة بِوَصفٍ مُشتَقٍّ :
1.
أَنْ تكون
موصُوفَة : إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا . فتمثل لَهَا بَشَرًا
سَوِيًّا.
2.
أَنْ تَدُلَّ
على تَسعِيرٍ : اشْتَرَيْتُ القماش مِتْرًا بِمِائَة رُوبِية
3.
للدَّلاَلَة
عَلَى عَدَدٍ : كقول تعالى : فتمّ ميقات ربّك أَربَعِين لَيْلَة .
4.
للدَّلاَلَة
عَلَى حَالٍ فيه تفضِيل : سُوْهَارْتُو شابا خير منه رَجُلاً .
5.
أَنْ تكون
نوعًا لِصَاحِبِ الحَالِ : هذِهِ ثَرْوَتُكَ ذَهبًا . هذِهِ ثَرْوَتِى أرضا .
6.
أن تكون
فَرْعًا لِصَاحِبِ اْلحَالِ : هذَا ذَهَبُكَ سوَارًا .
7.
أن تكون أصلاً
لِصَاحِبِهَا : هذه قلادتك فِضَّةً . أأسجد لِمَنْ خَلَقْتَ طِيْنًا . هذا
قَمِيْصُكَ قُطْنًا .
No comments:
Post a Comment