Thursday 7 February 2013

الخلاصة في علم النحو



1.             أَفعالُ اْلمَدْحِ وَالذَّم
وضعت أَرْبَعَة أَفْعَالٍ جَامِدَةٍ لاِنْشَاءِ المَدْحِ أَوِ الذَّم عَلَى سَبِيْلِ المُبَالَغَةِ ، وهى : نِعْمَ – حَبَّذَا – بِئْسَ – سَاءَ .
§    المثال : نِعْمَ الرَّجُلُ مَحْمُوْدٌ .
نِعْمَ    : فِعْلُ المَدْحِ .
الرَّجُلُ : فَاعِلٌ .
مَحمُودٌ : المَخْصُوص ( بدل مِنَ الفَاعِلِ ) .
§    المثال : حَبَّذَا رَجُلاً مَحْمُوْدٌ .
حَبَّذَا : فِعْلُ المَدْحِ .
رَجُلاً : تَمْيِيْزٌ .
مَحْمُوْدٌ : المَخْصُوص (مُبْتَدَأ ) .

فاعل : نِعْمَ – بِئْسَ – سَاءَ
1.  مُعَرَّف بِأَلْ ، نحو : نِعْمَ الرَّجُلُ مَحْمُودٌ .
2.  مُضَافٌ اِلَى مَا فِيْهِ أَلْ ، نحو : بِئْسَ مَاضِى السُّوءِ زَيْدٌ
3.  مُضَافٌ اِلَى المُضَافِ اِلَى مَصْحُوبٍ بِأَلْ ، نحو : سَاءَ قَاضِى أَحْكَامِ الظُّلْمِ زَيْدٌ .
4.  ضَمِيرٌ مُستَتَرٌ وُجُوبًا مَتَى كَانَ مُفَسّرًا بِنَكِرَةٍ مَنْصُوبَةٍ عَلَى التَّميِيِز ، نحو : نِعْمَ رَبْعًا دَارُنَا . الرَّبْعُ = المَكاَنُ = الدَّارُ .
5.   أو مُفَسّرًا ب " ما " النَّكِرَة الّتى بمعنى شيءٌ ، نحو : نِعْمَ مَا حَمْدَانُ.
المُلاَحَظَةُ :
§      يَجُوْزُ أَنْ تُدْغَمَ مِيْمُ مَا بِمِيْم نِعْمَ ، نحو : نِعِمَّا مَحْمُوْدٌ.
§      اِنَّ " مَا " الواقعة بعد نِعْمَ – بِئْسَ – سَاءَ ، تكون مَوْصُوْلَة اِذَا تَلاَهَا فِعْلٌ ، نحو : نِعْمَ مَا صَنَعْتَهُ ، والتَّقدِير : نِعْمَ مَا صَنَعْتَهُ هذَا . ومَحَلُّهَا مِنَ الإِعْرَاب الرَّفْعُ عَلَى الفَاعِلِيَّة ، لأنّها نَابَتْ مَنَابَ مصحُوب بِأَلْ الجِنسِيَّة. وقيل : بل اِنّها مَعرِفَة تَامَّة أى غَير مُفتَقِرَةٍ اِلى صلة والفعل صفة لمخصُوص محذُوف معها ، والتّقدِير في المثال : نِعْمَ الشَّيء شَيءٌ صَنَعْتَهُ.
المخصُوص يَتَأَخَّر مُطْلَقًا عَن الفَاعِل :
1.  هُوَ مُبتدأٌ مُؤَخّرٌ والجملة قَبْلَهُ خَبَرٌ، نحو : نِعْمَ الرَّجُلُ مَحْمُوْدٌ (جملة واحدة).
2.  هُوَ خَبَرٌ لِمُبتَدَأ وَاجِب الحَذْفِ ، نحو : نِعْمَ الرَّجُلُ الْمَحْمُوْد مَحْمُوْدٌ (جملتان).












2.             الاشتغال
الاِشْتِغَالُ أَنْ يَتَقَدَّم اسْمٌ ويَتَأَخَّر مِنْهُ عَامِلٌ ( فعل ) مُشتَغِل عَنْ نَصْبِه لأنّهُ مَشغُول بِنَصبِ ضَمِيْرِ ذلك الإِسم أو نصب الإسم المُتَّصل بضميره .
وأركان الاِشتغال ثلاثة :
1.  مشغُولٌ عَنْهُ وهو الإسم المُتقدّم .
2.  مشغُولٌ وهو الفِعْلُ المُتَأَخِّر .
3.   مشغُولٌ به وهو الضَّمِير أَو الإِسم المُتَّصِل به الّذي يعمل فيه الفعل .
الأمثلة الأولى :
-      اِنِ الضُّيُوْفَ اسْتَقْبَلْتَهُم فَأَكْرِمهُمْ .
-      هَلْ مُحَمَّدًا قَابلتَه ؟ هَل مُحَمَّدًا قَابلتَ وَالِدَهُ ؟ .
-      هَلاَّ كَلِمَةَ شُكرٍ تقُولها ؟
يجب الإسم المشغول عنه أنْ يكونَ منصُوبًا بفعلٍ محذُوفٍ يفسره الفعل المذكور بعده . فالمشغُول عنه واجب النَّصْبِ لِوُقُوعه بعد أداةٍ تَخْتَصُّ بالدُّخُولِ على الأفعال .
الأمثلة الثَّانية :
-      تَذَكَّرْتُ فإِذَا الدَّينُ قَضَيْتُهُ .
-      الضَّيْفُ اِنْ لَقَيْتَهُ فاستقبلْهُ .
-      الوَلَدُ هَلْ رَأَيْتَهُ ؟
فالمشغُول عنه فِي هذِهِ الأَمْثِلَةِ يَجِبُ رفعه بالابتداء لأنّه جاء بعد أَدَاةٍ تختصُّ بالدُّخُول على الأسماءِ أو سبق أَدَاة لا يعمل مَا بَعْدَهَا فيما قَبْلَهَا


وجب رفعه فيما يأتى :
1.    أَنْ يَقَعَ بعد إِذَا الفجائية : خَرَجْتُ فَإِذَا الوَلَد السَّائِلُ
     رأيته .
2.    أنْ يَقَعَ بعد وَاوِ الحَالِ : جِئْتُ والدرَّاجَةُ يركبها أخى.
3.    أنْ يَقَعَ قبل أدوات آتية :
§      الاستفهام -        : مُحمَّدٌ هل أكرَمْتَه ؟
§      الشَّرط -    : سَعِيدٌ اِنْ لقيتَه فَأَكْرِمْهُ .
§      التحضيض -       : خالدٌ هلا دَعَوْتَهُ .
§      ما النَّافِيَة - : الشَّرُّ مَا فَعَلْتُ .
§      لاَمُ الاِبْتِدَاء - : الخَيْرُ لأنا أفعله .
§      ما التَّعَجُبِية - : الخُلُقُ الحَسَنُ مَا أَطْيَبه .
§      كَمْ الخَبَرِيَّة - : مُحَمَّدٌ كَمْ أَكْرَمْتُهُ .
§        اِنَّ وَأَخَوَاتها - : رَسُولُ اللهِ إِنِّى أُحِبّه
الأمثلة الثَّالثة :
-      شَرَفُكَ احْفَظْهُ – شَرَفَكَ احْفَظْهُ .
-      أَكَلِمَةُ حَقٍّ تتركها – أَكَلِمَةَ حَقٍّ تتركها ؟ .
-      المُخلِصُ احْتَرِمْهُ – المُخْلِصَ احترمه .
جَازَ أَنْ يُنصب المشغُول عَنْهُ بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ يفسره المذكور بعده ، وجَازَ أَنْ يَرفَعَ عَلَى أَنَّهُ مُبْتَدَأ . والأَفْضَل فِي الإِسْمِ المُتقدِّم الرّفعُ على الاِبتداء ، ويجوز نصبه.
ويكون نصبه راجِحًا في الأمثلة الآتية :
1.     أنْ يَقَعَ بعد الإسم أَمْرٌ : الضَّيْفَ أَكْرِمْهُ . الضّيْفَ لِيُكْرِمَهُ الطَّلَبَة .
2.    أنْ يَقَعَ بعد نهى : الكَرِيْمَ لا تلمه .
3.    أنْ يَقَعَ بعده فِعْلٌ دعائى :اللّهُمَّ أمرَها يَسِّرهُ ، وعَمَلَهَا لاَ تُعسِّرهُ .
4.    أنْ يَقَعَ الإسْم بعد هَمْزَةِ الاِستفهام : أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نتبعه .
5.     أنْ يَقَعَ جوابًا لمستفهم عنه منصوب : مُحَمَّدًا سألته ، في جواب من سأل : من سألته ؟ .

3.               الحال
الحَالُ وَصْفٌ – هُوَ فَضْلَة – يُذكر لِبَيَانِ هَيئةِ الإِسم الّذي يكون الوصف له . مثالُ ذلك : جَاءَ المُدرِّس رَاكِبًا. افْتَحِ البَابَ وَاسِعًا .
والحال منصوبة دائمًا . وقد تجرّ لفظًا بالباء الزائدة بعد النَّفى نحو قولِ الشَّاعِر : فما رجعت بِخَائِبَةٍ.
الإِسم اّلذي تكون له حِال :
1.  تجيءُ الحَالُ من الفَاعِلِ ، مثل : حَضَرَ المُدَرِّس مَاشِيًا
2.  تجيءُ أيضًا مِنْ نَائِبِ الفَاعِلِ ، نحو : تُؤكَل الفاكهة ناضجة .
3.  تجيءُ أيضًا مِنَ الخَبَرِ ، مثل : هذَا الطَّالِب مُجتهِدًا .
4.  تجيءُ أيضًا مِنَ المُبتدَأ ، نحو : أَنْتَ مُجتهِدًا أَخِى . الَّلبَنُ صرفًا شَرَابِى .
وهذا هُوَ مَذْهَبُ سيبوية وأتباعه ، وهذا صَحِيْحٌ .
5.  وتجيءُ من المفاعيل كلها :
‌أ.      مِنَ المفعُول بِهِ ، نحو : لاَ تَأْكُل الطَّعَام حَارًّا .
‌ب.  مِنَ المفعُول المُطلَقِ ، نحو : ضَرَبْتُهُ الضَّرْبَ شَدِيْدًا . تَعِبْتُ التَّعْبَ شَدِيْدًا.
‌ج. مِنَ المفعُول فِيْهِ ، نحو : سَافَرْتُ الشَّهْرَ كَامِلاً . صُمْتُ الشَّهْرَ كَامِلاً .
‌د.    مِنَ المفعُول لِأَجْلِه ، نحو : اِفْعَلِ المعرُوف محبة الخير مُجرَّدة عَنِ التَّكبُر . أحسن إلى الناس محبة الخير خَالِيَة من الرِّيَاءِ .
‌ه.  مِنَ المفعُول مَعَهُ ، نحو : لاَ تَذْهَب والَّليل مُظلِمًا
وقد يكونُ المفعُول صَرِيْحًا كما سَبَقَ ، وقد يكون
المفعُول مجرُورًا بِالحَرْفِ ، مثل : انْهَض بِالشَّيْخِ
عَاثِرًا . اسْعَ لِلخَيْرِ وَحْدَه . لاَ تَمْشِ فِي اليَوْمِ
مُمْطِرًا .
6.  وقد تأتِى الحَالُ من المُضَاف إليه (بِشَرْطٍ أَنْ يَكُونَ في المَعْنى أَوْ فِي التَّقدِير فَاعِلاً أَوْ مَفْعُولاً :
‌أ.       أَنْ يَكُون المُضَاف مَصْدَرًا أَوْ وَصْفًا مُضافَيْن إِلَى
    فَاعلِهِما أَوْ نَائِبَ فاعلهما أو مفعولهما ، نحو :
1)  المَصْدَرُ المُضَافُ إِلى فَاعِلِهِ : سَرَّنِى نَجَاحُكَ جيّدًا . سَرَّنِى قُدُوْمُكَ سَالِمًا .
2)  الوَصْفُ المُضَاف إِلى فَاعِلِهِ : أَنْتَ حسن التلميذ مُهذّبًا . أَنْتَ حسن الفرس مُسْرَجًا .
3)  الوصفُ المُضَاف إِلى نَائِبِ فَاعِلِهِ : هُوَ مُغْمَضُ العين دامعةً . ولدى مفتوحُ العَيْنِ دامعة .
4)  المصدرُ المُضَاف إِلى مفعوله : يحسن تهذيب الولد صغيرًا .
5)           الوصفُ المُضَاف إلى مفعوله : أنت مؤدب الولد شقيًا . أنت مسهل الأمر صعبًا .
أَنْ يَصِحَّ إِقَامَة المُضَاف إِلَيْهِ مَقَام المُضَاف بِحَيْثُ لَوْ حذف المضاف لاِستِقَامِ المَعْنَى ، نحو : أَيُحِبّ أَحَدكم أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيْهِ مَيتًا فَكَرِهْتُمُوْهُ . أَمَسَكْتُ بِيَدِكَ عَاثِرًا . تَسُرُّنى أَخْلاَق مُحمَّد رَاضِيًا.
شروط الحال
شُرُوطُ الحَالِ أربعة :
1.  أَنْ تكُونَ صفة متنقّلة لا ثابتة : طَلَع البدرُ علينَا صَافِيًا . وقد تكون صفة ثابتة : هذِهِ آمنّا رحيمة . خُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا . يَوم أبعث حَيًّا .
2.  أَنْ تكُونَ نكِرَةً لاَ مَعْرِفَةً : آمنتُ بِاللهِ وَحْدَهُ ، فتأويله ( وحده ) هنا مُنْفَرِدًا . اخرجوا الأول فالأول ، فتأويله مُترتِّبِينَ . تعلّم هذا جهدك وطاقتك ، فتأويله : تعلّم هذا جَاهِدًا جادًّا مُجتهِدًا
3.  أَنْ تكُونَ نفس صَاحِب الحال فِي المعنى : رَجَعَ الوَلَدُ بَاكِيًا . فإنّ الباكى هو نفس الولد . ولا يجوز أَنْ نقولَ : رَجَعَ الوَلَدُ بُكَاءً ، لأنّ البُكاء فِعل الباكى وليس هو نفسه .
4.  أن تَكُونَ مُشتَقَّة لا جَامِدَة : ذَهَبْتُ إِلَى مَنزِلِكَ مَاشِيًا.
وقد تكون جامدة مُؤَوّلة بوصفٍ مُشتَقٍّ :
أوّلاً : للدَّلالة عَلَى تَشْبِيْهٍ : قعد الرَّجُل أَسَدًا ، أى جَلَسَ جَلْسَة الأَسَد . وضح الحَقّ شَمْسًا ، أى مُضيئًا كَالشَّمْسِ.
ثانِيًا : للدَّلالة على مفاعلة : اشْتَرَيْتُ السَّيَّارَةَ يَدًا بِيَدٍ ، أى مُتَقَابِضين . كَلَّمْتُهُ فَاهًا بِفَاهٍ ، أى مُتَشَافهين .
ثَالِثًا : للدَّلالة على تَرتيبٍ : دَخَلْنَا الفَصْلَ وَاحِدًا وَاحِدًا أَوْ تِلْمِيْذًا تِلْمِيذًا أى مُتَرَتّبِيْنَ . قَرَأْتُ الدَّرْسَ بَابًا بَابًا ، أى مُتَرَتّبًا.
وقد تكون جامدة غير مُؤولة بِوَصفٍ مُشتَقٍّ :
1.  أَنْ تكون موصُوفَة : إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا . فتمثل لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا.
2.  أَنْ تَدُلَّ على تَسعِيرٍ : اشْتَرَيْتُ القماش مِتْرًا بِمِائَة رُوبِية
3.  للدَّلاَلَة عَلَى عَدَدٍ : كقول تعالى : فتمّ ميقات ربّك أَربَعِين لَيْلَة .
4.  للدَّلاَلَة عَلَى حَالٍ فيه تفضِيل : سُوْهَارْتُو شابا خير منه رَجُلاً .
5.  أَنْ تكون نوعًا لِصَاحِبِ الحَالِ : هذِهِ ثَرْوَتُكَ ذَهبًا . هذِهِ ثَرْوَتِى أرضا .
6.  أن تكون فَرْعًا لِصَاحِبِ اْلحَالِ : هذَا ذَهَبُكَ سوَارًا .
7.   أن تكون أصلاً لِصَاحِبِهَا : هذه قلادتك فِضَّةً . أأسجد لِمَنْ خَلَقْتَ طِيْنًا . هذا قَمِيْصُكَ قُطْنًا .

No comments:

Post a Comment

PERANAN KELUARGA DALAM ISLAM

Keluarga mempunyai peranan penting dalam pendidikan, baik dalam lingkungan masyarakat Islam maupun no-Islam. Karena keluarga merupakan tempa...